يوم المرأة العالمي حول العالم – فعاليات – نشاطات

0 255

تتعدد مظاهر الاحتفال بيوم المرأة العالمي، الذي يوافق 8 مارس/ آذار من كل عام، والذي يسلط الضوء على قضايا المساواة بين الجنسين، والعنف المنزلي ضد المرأة، ومنحها كافة حقوقها.

 

روسيا وإيطاليا… الزهور للنساء

في روسيا تُهدى النساء الزهور والشوكولاتة، بحسب صحيفة “ذا غارديان” البريطانية، كما يحتفل التلفزيون الروسي بعرض أفلام عن أعظم النساء الروسيات وأكثرهن تأثيرا في المجتمع في الماضي والحاضر، ويشارك الرجال النساء الاحتفال بهذا اليوم، بقيامهم بأعمال المنزل وإعداد الطعام من أجل توفير الراحة لهن.

وشاركت وزارة الدفاع الروسية، أمس السبت، عبر حسابها على “تويتر”، مقاطع مصورة تظهر الاحتفال بيوم المرأة، مكرمة عددا من النساء المجندات في صفوفها.

وأظهرت المقاطع أيضا تقديم رجال مجندين ورودا لنساء مجندات وأيضا للمدنيات في عدد من المناطق بالبلاد.

إسبانيا… مليونية نسائية

ففي إسبانيا تقام مليونية نسائية، حيث تشارك ملايين النساء في مسيرة احتجاجية للمطالبة بالمساواة في الأجر وحقوق المرأة، وتتدفق آلاف النساء إلى شوارع وساحات مدريد، وهن يحملن لافتات “الحرية والمساواة والصداقة”، و”طريقة ارتدائي ملابسي لا تغير من الاحترام الذي أستحقه”.

وشاركت نحو 6 ملايين امرأة في العام الماضي 2019 في مسيرة احتجاجية، استغرقت ساعتين للمطالبة بالمساواة في الأجر وحقوق المرأة، وفقا لاتحاد العمال العام، إحدى أكبر النقابات في البلاد.

البرتغال… حداد على النساء

تعتبر تلك المناسبة يوما للحداد على النساء اللائي يلقين حتفهن بسبب العنف المنزلي، إذ ينكس العلم برفعه إلى منتصف الساري أعلى بعض المباني الحكومية.

الأحزاب والمنظمات الثورية 

كذلك تحتفل الأحزاب والمنظمات الثورية في بعض دول العالم بيوم المرأة العالمي وتعتبره يوما ً لتكريم النساء المناضلات في تاريخ الكفاح الثوري بغض النظر عن الدين أو الدولة أو العرق أو الأنتماء ، فأغلب هذه المنظمات هي ماركسية لينينية من أهمها الحزب الجبهوي لتحرير الشعب في تركيا وحزب العمال الكردستاني ، حيث يعتبر يوم المرأة يوماً مميز ا ً وتقام فيه الأحتفالات الجماهيرية وحملات إعلامية على مواقع الأنترنت والتواصل الاجتماعي.

المصدر : وكالات 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.