لماذا المذهب الماركسي اللينيني أعلى مراحل الديالكتيك الماركسي ؟

0 525

الماركسية اللينينية علم المادية أو فهم المادة أي الواقع الموضوعي علميا ماديا وهي نقيض العلم البرجوازي الذي يحمل صفة المثالية، والمذهب الماركسي اللينيني تمت صياغته من طرف لينين من خلال الحرب الثورية في مواجهة الحرب الإمبريالية.

وكل ما يأتي بعد صياغة النظرية الماركسية اللينينية عبارة عن تجارب تحاول تطوير المذهب الماركسي اللينيني الذي يعتبر تطورا للمذهب الماركسي الذي طورته الماركسية اللينينية، والذي تم تحديد من منطلقاته عبر تجارب الاقتصاد السياسي الإنجليزي، الاشتراكية الفرنسية والفلسفة الألمانية.

ومجمل التجارب الثورية الماركسية اللينينية التي تلت انتصار الحرب الأهلية بروسيا على الإمبريالية تعتبر محاولات لتطويره المذهب الماركسي اللينيني، نحن هنا بصدد مستوى أعلى من الديالكتيك الماركسي الذي تمت صياغته من طرف ماركس وإنجلس، الذي قطع مع مفهوم الفكرة المجردة واعتبر المادة أي الواقع الموضوعي هي الأساس، ولا يمكن تجريد الديالكتيك الماركسي عن المادة ومناقشته باعتباره فكرة.

هكذا حدد لينين مصادر الديالكتيك الماركسي بالمصادر الثلاثة للماركسية وهي الاقتصاد الإنجليزي والاشتراكية الفرنسية والفلسفة الألمانية وطوره معرفيا، فلسفيا، سياسيا، اقتصاديا تنظيميا في أعلى مستويات الممارسة العملية وهي الحرب الثوية ضد الحرب الإمبريالية.

إذن المذهب الماركسي اللينين هو نتاج الثورة البروليتارية في مستوياتها العليا أي الحرب الثورية لإسقاط الإمبريالية والمرور إلى الشيوعية، ودون الوصول إلى هذا الهدف تبقى مجمل التجارب الثورية محاولات لتطوير المذهب الماركسي اللينيني.

وما يجري على العلوم الطبيعية ليست هو بالضبط ما يجري على العلوم الاجتماعية إلا من خلال القوانين العامة التي تحكم الحركة، فرق شاسع بين تطور كل واحد منهما، لكن الفرق يكون أكثر شساعة بين تطور العلوم الطبيعية من منطلق المنظور الماركسي في توجهها لصلح إسعاد البشرية عكس المنظور البرجوازي الذي يوجهها لصالح الحرب الإمبريالية.

بما أن الإمبريالية هي أعلى مراحل الرأسمالية كما حدد لينين ذلك، فالماركسية اللينينية هي أعلى مراحل الماركسية وبين اللينينية والإمبريالية صراع دائم يسود فيه تطوير أسالب اشتغال كل واحدة منهما من أجل هزم الأخرى.

المصدر : الحوار المتمدن – بقلم : امال حسين 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.